المحور الأول:
|
|
1-
المشاركة حق وواجب: ننتخب ممثلينا في مجلس المؤسسة
|
|
الاقتراع السري
|
الإدلاء بالصوت يوم الانتخاب، بالدخول إلى معزل خاص،
دون أن يطلع على ذلك أحد.
|
شبكة معالجة
|
أداة
تتضمن خطوات دراسة مشكل ما قصد تحديد أسبابه ونتائجه
واقتراح حلول ممكنة للحد منه. |
عتبة الفقر
|
مستوى مالي وغذائي تستحيل معه إمكانية الحفاظ على مستوى
عادي للعيش.
ويقدر عالميا بحوالي دولارين للفرد في اليوم حسب تقرير الأمم للتنمية البشرية. |
3 - مسؤولية الدولة في إيجاد حلول للمشاكل
الاجتماعية
|
|
الحركة
الجمعوية |
إطار تنظيمي يتم ضمنه عمل جمعيات المجتمع المدني، وهي
جمعيات
غير حكومية تهتم بقضايا اجتماعية وثقافية وتنموية ورياضية. |
الشخصية المعنوية
|
شخصية مستقلة عن شخصية الأفراد الطبيعيين، يمنحها القانون
حقوقا
ويلزمها بواجبات. |
بدل الانتفاع
|
المقابل الذي يؤديه المستفيد من خدمات المرفق العمومي.
|
آليات أخلاقية
|
قواعد أخلاقية وسلوكية يحددها الدين والقانون والعرف.
|
آليات تدبيرية
|
قواعد تهم تسيير شؤون المرفق وإدارة موارده البشرية
والمادية.
|
المرتفق
|
الشخص الذي يلج المرفق العام أو الخاص قصد الاستفادة من
خدماته.
|
برنامج " سياسة القرب"
|
برنامج حكومي يركز على الخدمات الاجتماعية (السكن،
التمدرس، الصحة....)،
بهدف محاربة التهميش والفقر خصوصا في العالم القروي. |
4
- ننجز ملفا حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن
|
|
مؤسسة
ذات منفعة عمومية |
مؤسسة يعترف القانون بدورها في إنجاز أنشطة تعود بالنفع
العام على المجتمع،
وتخول لها هذه الصفة عدة امتيازات. |
الشفافية
|
الوضوح في المعاملات والعلاقات في الإدارة، وتقبل المحاسبة
والمراقبة بكل مسؤولية.
|
النزاهة
|
تغليب كفة المصلحة العامة أثناء ممارسة الوظيفة.
|
مقاربة تشاركية
|
منهجية عمل تقوم على التعاون والتنسيق بين عدة أطراف لها
أهداف مشتركة.
|
نظام المراجعة المالية
|
نظام يهدف مراقبة وتدقيق عمليات تدبير الموارد المالية.
|
السر المهني
|
ما لا يمكن للموظف أن يبوح به من معلومات وحقائق وأسرار
لأي طرف خارجي.
|
الرشوة
|
مقابل غير مشروع للحصول
على منفعة معينة
|
الحراسة
النظرية
|
مدة يسمح فيها للشرطة القضائية باعتقال المشتبه به،
ويحددها القانون ب48 ساعة
قابلة للتمديد بإذن من وكيل الملك. |
القانون
الإنساني الدولي
|
القواعد التي تسعى في أوقات الحرب إلى حماية حقوق الإنسان،
انطلاقا من
الوثائق التي اشتغلت بها في المقطع التعليمي الأول |
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق